خريطة الموقع السبت 30 أغسطس 2014م

وزارة العمل تنفي سحب بند إجازة اليومين وتخفيض ساعات الدوام  «^»  الهيئة التنسيقية لمؤسسة أرباب الطوائف تبدأ في استقبال طلبات التوظيف للعمل بالوظائف الموسمية   «^»  مختصون اقتصاديون : حالة التفاؤل قادت السوق السعودي إلى تجاوز مستوى 11 ألف نقطة  «^»  ارتفاع أسعار العقارات يجبر البريطانيين على الهجرة من لندن  «^»  مخاطر النشاط المفرط تتصاعد في سوق عقار دبي  «^»  أمير منطقة المدينة المنورة : بيئة الاستثمار في منطقة المدينة المنورة مشجعة لجذب المزيد من الاستثمارات  «^»  وزارة العمل : 4748 ريالاً متوسط أجور السعوديين في القطاع الخاص  «^»  أرباح البنوك تنمو إلى 24.4 مليار ريال في 7 أشهر  «^»  مؤسسة النقد السعودي : وقاية للتأمين لم تلتزم بتنفيذ قرارات المؤسسة  «^»  مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق فوق مستوى 11 ألف نقطة جديد الأخبار
اسمحوا للموظفين بمزاولة التجارة  «^»  ضوابط البناء .. الحل الأقل تكلفة لمشكلة الإسكان  «^»  ثقافة السكن يجب تغييرها  «^»  العقار يعود للارتفاع  «^»  المساهمات المتعثرة ومشكلة الصكوك  «^»  ارتفاع الأسعار.. الدور المضاعف لمجموعة السكن  «^»  ترخيص ودعم ثم توطين واستثمار  «^»  حان الوقت لتطوير وسط الرياض  «^»  شركات المقاولات الصغيرة قادمة  «^»  التمويل العقاري جديد المقالات









مكتبة الأخبار
التجارة - المشاريع
كيف حقق طارق فريد مؤسس (ايدبل اررنجمنتس) مبيعات سنوية بلغت 200 مليون دولار ؟

 

 

كيف حقق طارق فريد مؤسس (ايدبل اررنجمنتس) مبيعات سنوية بلغت 200 مليون دولار ؟
كيف حقق طارق فريد مؤسس (ايدبل اررنجمنتس) مبيعات سنوية بلغت 200 مليون دولار ؟
بورصة: رغم جمال الورود، لكنها لا تصلح للأكل، حسنا ربما البعض القليل منها، لكن على أية حال كان لدى طارق فريد رأي آخر، ذلك الشاب المسلم، الباكستاني الأصل، الأمريكي الجنسية والمنشأ، المولود في عام 1969 في لاهور، ليهاجر بعدها مع والده إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ليهبط هناك في عام 1981، ثم يبدأ العمل بعدما اشتد ساعده في تهذيب الحشائش، ثم في مطاعم ماكدونالدز حيث تعلم هناك أهمية التنظيم وأنظمة إدارة الفروع الكثيرة، حتى جاء عام 1986 حيث اقترض طارق من أسرته خمسة آلاف دولار ليشتري محل بيع ورود في ولاية كونتيكت حيث يقيم وعائلته.

بعدها زاد اهتمام طارق بأنظمة الإدارة المعتمدة على الكمبيوتر، حتى صمم بنفسه نظاما حاسوبيا لإدارة محله والطلبات والمخزون، الأمر الذي ساعده على إضافة ثلاثة فروع جديدة لمحل الورود خلال سنتين فقط، وتطور الأمر معه حتى أسس بعدها شركة تخصصت في تصميم وبيع برامج وأنظمة إدارة محلات الزهور، وبعدها تطورت هذه الشركة وحملت اسما خاصا بها: Netsolace وتخصصت أكثر في توفير حلول وأنظمة الفرانشايز.


في عام 99، كان لدى طارق من الخبرة ما جعله يلاحظ 3 أشياء، أولا: اهتمام الأمريكيين بتناول الفاكهة الطازجة، ثانيا: الزيادة المضطردة في تجارة وصناعة الأغذية بشكل عام، وثالثا: الاهتمام المتزايد لدى الأمريكيين بالهدايا والتهادي وزيادة إنفاقهم عليها. ليجمع ما بين خبرته، وبين ملاحظاته الثلاثة هذه، قرر طارق – بمساعدة أخيه قمران – تأسيس شركة متخصصة في صناعة باقات الورود، المصنوعة من مختلف أنواع الفاكهة الطازجة (البطيخ، الأناناس، الموز، الفراولة، البرتقال، التفاح..)، المعدة والمقشرة والمقطعة بطريقة خاصة تجعل من مختلف أنواع وألوان الفاكهة تبدو كما لو كانت باقة ورود مجتمعة معا. هذه الباقة من ورود الفاكهة الغرض منها الإهداء، وتناولها كوجبة فاكهة شهية.

كان اسم الشركة المقترح هو إيدبل ارنجمنتس وهدفها كان تقديم أنواع غير مسبوقة من هدايا المناسبات مثل أعياد الميلاد والأعراس والأنشطة التجارية وغيرها، وكانت طريقة شراء منتجاته إما عبر زيارة احلاته أو الدخول على موقع انترنت وانتقاء الباقة الأنسب، أو الطلب عبر الهاتف. لكن قبل الشروع في ممارسة نشاط كهذا، اختار طارق أن يقدم خدماته البرمجية الاستشارية لشركة تعمل في نشاط قريب من فكرته هذه، بعدها عكف على كتابة كل شيء على الورق، من دليل عمل الفروع وتدريب العاملين إلى خطوط الإنتاج وإدارة المخزون والتأكد من الربحية وغيرها، ثم صمم تطبيقا حاسوبيا لينظم كل هذه الأمور، ثم كان عام 2001 موعد الإطلاق الرسمي للشركة، في ولاية كونتيكت.

تحت لواءه، نمت شركته لتضم اليوم 900 فرع في مختلف بقاع المعمورة، 700 منها أو يزيد في الولايات المتحدة، والبقية موزعة على كندا و بورتو ريكو وانجلترا والإمارات والسعودية (وقريبا في تركيا)، وكان تقدير إجمالي عوائدها السنوية في شهر مارس من عام 2008 قرابة 195 مليون دولار، وليحصل في ربيع 2009 على جائزة رائد الأعمال لعام 2009، وعلى الترتيب 27 في قائمة مجلة انتربنور لأسرع الأنشطة التجارية في أمريكا لعام 2008.

يعزو طارق نجاح مشروعه الأخير إلى خبرته التي اكتسبها في عمر مبكر من عمله في مجال محلات بيع الورود، الأمر الذي أعانه على فهم حب الناس لتبادل الهدايا، ومنه تعلم ما السعر الأنسب لكل هدية، وما الذي يريده المشترون في الهدايا، وأما أهم فئة مستهدفة من عملائه فهي السيدات من سن 25 إلى 50 (هل تصل أي سيدة إلى هذا السن فعلا؟) بعدها يأتي قطاع الشركات والمؤسسات الكبيرة، وأخيرا منذ سنوات أطلقت شركته منتجات مهتمة بالصغار تقدم باقات مستوحاة من عالم ديزني وغير ذلك، وأما أكثر وسيلة دعاية تتبعها الشركة فهي الإعلانات التليفزيونية، لأن المنتج العام للشركة يحتاج لرؤيته ثم فهمه ثم اختيار ما يناسب كل عميل.

وأما ما يجعل هذه المنتجات تبيع فعلا، فهو الشبه الكبير جدا بينها وبين الورود الطبيعية، فكما يحكي طارق عن بدايته حين كان يسلم الباقات بنفسه، وبينما يركب المصعد في شركة أو مستشفى، كان الناس من حوله ينظرون إليه ويظنوه يحمل ورودا، لكن ما أن يقتربوا منه حتى يصيحون: يا إلهي لقد كنت أظنها ورودا، ثم يشرح لهم طارق اسم كل نوع فاكهة وكيف نظمه كي يبدو بهذا الشكل.

الجدير بالذكر أنه حين بدأ طارق هذا النشاط في عام 99، كان الوقت وقت كساد وتراجع تجاري وإفلاسات، مثل وقتنا هذا، لكنه انطلق في مشروعه رغم كل شيء، ونال النجاح الجميل. يؤكد طارق على حقيقة تعلمها من العملاء، مهما كان وضعك المالي صعبا وحرجا، فأنت – مثل كل البشر – تريد أن تهدي غيرك، وتريد أن تقدم الهدية غير المسبوقة، التي ستترك الأثر الكبير في نفسية متلقي الهدية.

أخيرا، أهم نقطة نتعلمها من هذه القصة، هي أهمية بدء مزاولة النشاط التجاري في سن مبكرة، للتدريب على إدارة شركتك الخاصة في يوم قريب. ليتنا نفعل ذلك مع أبناءنا وبناتنا. قبل أن تقولها، أدرك أن القصة قصيرة، لكن هذا ما توفر لي من معلومات، وأرى ختام مقالتي هنا مليئا بنقاط كثيرة يجب أن ندركها ونعيها ونحفظها من النسيان، فهي نتاج خبرة حياة طويلة.


مدونة شبايك


 

جديد | بنر داخل الخبر 1


جديد | بنر داخل الخبر 3

تم إضافته يوم الخميس 04/08/2011 م - الموافق 5-9-1432 هـ الساعة 2:27 صباحاً
شوهد 1140 مرة - تم إرسالة 0 مرة

اضف تقييمك

التقييم: 5.63/10 (193 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

EUROPEAN UNION [شاب طموح] [ 04/08/2011 الساعة 5:41 صباحاً]


والله العظيم عندنا شباب افضل من طارق فريد

بس انظمة مكتب العمل تتغير كل شهر

ولا يعطونك عمالة ,, ورسوم على كل شي
كأنها ضرايب بشكل غير مباشر

رسوم اقامات
رسوم كرت عمل
رسوم ترخيص بلدية
رسوم لوحة محل
رسوم معدات دفاع مدني
رسوم كهرباء
رسوم تأشيرات 2000 لكل واحد
رسوم تأمين طبي

يعني لو عندك مطعم صغير وتحتاج 5 عمال
بتتجاوز الرسوم الحكومية 30 ألف ريال

خياااااااااال



التقويــم
أغسطس 2014
سحنثرخج
1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031
جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 1

جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 2


جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 4

جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 5

جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 6

جديد | بنر أخر القائمة اليمنى 7
Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2008 www.Borsah.org - All rights reserved

حتووم ديزاين